الجمعة، 24 مارس 2023

بحث عن الفن الإسلامي doc

بحث عن الفن الإسلامي doc

بحث عن الفن الإسلامي وورد doc,Document Information

بحث عن بحث عن الفن الإسلامي جاهز وورد doc العصــــر الأمـــــوي هـ عندما فاز بالخلافة معاوية بن أبي سفيان الذي ينتمي إلى أسرة بني أمية التي تنتسب إلى قبيلة قريش، أسس أول أسرة عربية حكمت العالم الإسلامي بنظام الوراثة لمدة تقرب 98 عاما Webالفن الإسلامي هو فن متجانس على الأغلب بالرغم من أنه يحيط بلادًا واسعة مختلفة في مزاياها. هناك عدة أسباب لهذا التجانس: أولها، لجميع هذه البلاد دين واحد- الدين الإسلامي. ثانيها، أسلوب الحكم في هذه البلاد واحد – ر جل واحد يقف على سدة الحكم، وكذلك أسلوب الحياة Webبحث عن الفن الإسلامي | PDF بحث عن الفن الإسلامي Original Title: بحث عن الفن blogger.com Uploaded by Katret Elnada Copyright: © All Rights Reserved Available Formats Download as DOC, PDF, Webبحث عن الفن الإسلامي - تحميل البحث بصيغة ملف word وبامتداد doc كامل التنسيق رابط تحميل البحث بصيغة ملف word وبامتداد doc كامل التنسيق رابط التحميل العصر الأموي ه عندما فاز بالخلافة معاوية بن أبي سفيان الذي ينتمي إلى أسرة بني أمية التي تنتسب إلى WebView and download الفن الإسلامي جورج blogger.com on DocDroid الفن الإسلامي جورج blogger.com Report ... read more




ولا يصل الداخل إلى الفناء المكشوف مباشرة بل عليه أن ينحرف إلى يسار المدخل ويعرف المدخل باسم المدخل المنحني. وتبدو مدينة بغداد بهذا التصميم محصنة تحصينا منيعا، فالمدخل المنحني يساعد على الحد من شدة الهجوم على مداخل المدينة، وتعد هذه المداخل المنحنية ابتكارا جديدا ظهر في العمارة الإسلامية لأول مرة. كما أن تزويد أسوار المدينة بأبراج للحراسة لم يعرف من قبل في العمارة الأموية، وذكر أن القصر يشتمل على فناء للاحتفالات وإيوان وقاعة العرش المغطاة بالقبة الخضراء، ويمكن نسبة تصميم بغداد الدائري إلى العمارة الفارسية. كذلك ربما نقل العباسيون فكرة تحصين المدينة بأسوار مدعمة بأبراج الحراسة من أسوار مدينة بابل المحصنة التي وجدت في العراق القديم.


فاشتملت المدينة على قصور و أسواق ومساجد و ملاعب وزينت جدران قصورها بالصور الحائطية الملونة والزخارف الجصية، كما وجدت بها وسائل الرفاهية والحمامات و النافورات. ولم يتبق قائما منها إلا جامع سمراء، ومسجد أبو دلف، وأساسات بعض القصور وبوابة قصر الجوسق. أنشأه المتوكل سنة هـ وهو أعظم الجوامع الإسلامية إذ يتسع لأكثر من ألف مصل. وهو على شكل مستطيل، واستعمل في بنائه اللبن، أما السور الخارجي فمبني بالطوب الأحمر الفاتح، وزود بأبراج تبلغ 40 برجا قطر كل منها 4 أمتار ونصف ويبرز الواحد عن الجدار نحو مترين أبو صالح الألفي والمئذنة شيدت خارج المسجد حلزونية الشكل نعمت إسماعيل مصعده من الخارج ايرنست كونل وحوائط المسجد مغطاة بالفسيفساء الزجاجية على أرضية مذهبة أبو صالح الألفي اهتم الخلفاء العباسيين بتشييد قصور لهم في المدن التي أنشأوها. وتميز هذه القصور بمتانة عمارتها وبوسائل الرفاهية المزودة بها، كالحمامات والنافورات، كما زخرف بعضها بالتصاوير الجدارية. يقع في صحراء العبيد على نهر الفرات.


نسبه البعض إلى عيسى بن موسى العباسي حاكم الكوفة في عهد المنصور عام هـم. عثر عليه بحالة جيدة يرجع ذلك إلى استخدام قطع الحجارة في تشييده. أقيم هذا القصر على مساحة مستطيلة ويعتمد تصميم مبانيه على الحرف الإفرنجيt. ويحيط به سور متين مدعم بأبراج اسطوانية بارزه عن الجدران، كما يظهر بأركانه الأربعة أبراج. ويوجد للقصر أربع بوابات ولكن الدخول قصر على مدخل واحد. ويلي المدخل ردهة تذكرنا بشبيهتها في قصر المشتى الأموي، وتظهر بهذا القصر الأساليب المعمارية المعروفة في عصور الساسانيين كبهو الإحتفالات، وقاعة الاستقبال والفناء المكشوف الذي تقع عليه مباني الحريم ومباني القصر.


واستخدمت في عمارة هذا القصر قطع الحجارة المخلوطة بالمونة مما ساعد على بقائه. وقد استخدم الآجر في حالتين، في تغطية العقود، أو للحصول على تأثير زخرفي في العقود المستديرة والمدببة الصماء الموجودة في الجدران. وتغطي سطح القبوات أيضا زخارف جصية جميلة. انتشرت كسوة الجدران بزخارف جصية ويظهر ذلك في قصور مدينة سمراء وبعض المنازل. ويمكن تقسيم زخارف قصور سمراء من حيث الوحدات الزخرفية إلى ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى: ظهرت في زخارف مباني الفترة الأولى،وتتكون عناصرها من تفريعات الأوراق العنب المخمس الشكل،وكيزان الصنوبر، والمراوح النخيلية، وأشحار الزهيرات، ولقد وضعت هذه الزخارف في تقسيمات هندسية تشابه زخارف قصر المشتى.


وتتميز زخارف المجموعه الثانيه: ببعد عناصرها عن محاكاة الطبيعه،وتتكون من أوراق نباتيه دائريه وأشكال مختلفه من المراوح النخيليه، واستخدم فيها النحت المائل بحيث تتقابل حوافها ببعضها في شكل زوايا متعرجه. أما المجموعة الثالثه: فيظهر بها تطور أكثر حيث تتحول الوحدات كلها إلى الشكل التجريدي كما نجد بالأرضيه عمقا ظاهرا. ومن أحسن الأمثله على ذلك نقش ويظهر التغير أيضا في أسلوب حفر الزخارف فبدلا من الحفر باليد بالسكين،اتبع أسلوب صب الجص في القوالب المزخرفه ثم ضغطها على الحائط. ولقد نحت محراب جامع الحاصكي من كتلة من الرخام،وزخرف أعلاه بنقش على هيئة محار مجوفه تستند على شريط رأسي به زخارف قوامها أوراق العنب وحباته وورق الأكنتس وقرون الرخاء. ويظهر أسلوب تطور زخارف سمراء الجصيه في الزخارف المنقوشه على الحجر أيضا، ويتضح ذلك من مقارنة بعض تيجان أعمدة رخاميه عثر عليها في مدينة الرقه. حيث نلاحظ في إحداها الأسلوب الأموي الذي يعتمد على تقليد الطبيعه. في حين ظهر في الثاني زخارف عناصر نباتيه تجريديه متعدده بطريقة النحت المائل أو المشطوف وهذا أسلوب أنتقل عن طريق الإيرانيين أو الترك الرحل الذين استوطنوا الدوله العباسيه.


النحت على الخشب:من أحسن أمثله النحت على الخشب في العصر العباسي الأول قطعه خشبيه عثر عليها في مدينة تكريت شمال العراق وتتألف زخارفها من نبات العنب وعناقيده وكيزان الصنوبر التي شاع استخدامها في العصر الأموي.. ويظهر أسلوب سمراء التجريدي في زخارف بعض الألواح الخشبية التي تظهر بها رسوم الزهيرات مجردة أو لطيور أو حيوانات محورة عن الطبيعة. زخرف الخلفاء العباسيون قصورهم بالتصاوير الجدارية ، كما كان متبعا في زخرفة القصور الساسانية وكانت هذه الرسوم الحائطية تغطي الجزء الأعلى من جدران قاعات القصر ومن احسنها ماوجد في جناح الحريم. وتضم هذه الرسوم صور راقصات وموسيقيات وصائدات وحيوانات وطيور ولقد وضعت بعض هذه الصور داخل مناطق مستديرة او مربعه يحيط بها إطار مزخرف بنقط تشبه حبات اللؤلو أو أشكال القلوب. ويبدو التأثير الفارسي واضحا في تصاوير سامراء حيث يظهر اسلوب جديد في فن التصوير يختلف عن الاسلوب الهيلني الذي عولجت به صور قصير عمره.


حيث اعتمد الفنان العباسي على تحديد عناصره بلون قاتم يملأ بعدها المساحات بالألوان. وتظهر نساء قصر سامراء بوجوه مستديرة ممتلئة وبعيون لوزية ذات حدقات كبيرة وانف كبير مستقيم أما الفم فيحده خط مستقيم من أعلى وخط منحن من أسفل. وتتميز النساء بشعر أسود غزير ينسدل على الكتف على هيئة ضفيرتين. وهذا الأسلوب مشتق من أمثلة وجدت في اواسط آسيا ونقلها الأتراك الى العراق ، ويؤكد التأثير التركي صورة حامل الغزال الذي يرتدي زيا تركيا. اما التصوير الذي يزين المخطوطات والكتب التاريخية فلم يعثر منه حتىالآن على أي نماذج. توصل الخزافون المسلمون في القرنين الثالث والرابع بعد الهجرة الى اكتشاف اساليب جديدة في صناعة الخزف وزخرفته وكان إما بطريقة الحز أو بالضغط على العجينة لتكوين بعض الزخارف البارزة ، كذلك استخدمت طريقة رسم الزخارف تحت الطلاء بلون واحد أو بألوان متعددة ومما ساعد على نشاط الخزافين مااستورده الخلفاء العباسيون من الخزف الصيني ذي التعريقات والبقع الملونه.


ولقد أجاد المسلمون تقليد هذا النوع من الخزف ولقد عثر على آثار من ذلك النوع في سمراء والمدائن ونيشابور. وكان الابتكار العظيم الذي اهتدى اليه الخزافون المسلمون في العراق اكساب الاناء الخزفي بريقا معدنيا يختلف لونه من الاحمر النحاسي والاصفر الضارب الى الخضرة. وكان هذا البريق المعدني يكسب السطح لمعانا معدنيا يشابه لمعان الاواني المعدنية. وبذلك تمكنوا من الاستغناء عن الأواني الذهبية والفضية التي كان الفقهاء المسلمون يستنكرون على الحكام استعمالها لدلالتها على الترف والاسراف. واستخدمت هذه الطريقه في البلاطات التي تكسو الجدران ولها أمثله في بعض قصور سمراء وفي محراب جامع القيروان. انتعش من صناعة الكتاب في العصور الاسلاميه لرغبة الحكام المسلمين في عمل مصاحف جميله لهم فاستعانوا بأحسن الخطاطين لكتابتها وأمهر المذهبين لزخرفتها.


وكما وضحت بعض المخططات الشهيره بالصور والرسوم الملونه. وكان نتيجة نهضة فن الكتاب أن تطورت صناعة التجليد عند المسلمين وظهر لها شكل مميز منذ القرن السابع الهجري. وكان الخط العربي يكتب باسلوبين:الأسلوب الأول: الخط الكوفي نسبة إلى مدينة الكوفة بالعراق وتتميز بحروف مستقيمه ذات زوايا حاده. والأسلوب الثاني: وهو الخط النسخي وحروفه لينه مقوسه واستخدم الخط الكوفي في كتابة القرآن حتى القرن الحادي عشر الميلادي ثم حل محله تدريجيا الخط النسخي، وتنسب بداية من زخرفة المصاحف وتحلية صفحاتها باللون الذهبي إلى العصر العباسي وكانت الصفحات الأولى والاخيره وعناوين الصور القرآنيه تذهب الزخارف جميله وتدل زخارف المصاحف التي ترجع للقرن التاسع الميلادي في العصر العباسي على أن عناصرها مازالت متأثره بأساليب من الفن الساساني كالمراوح النخيليه المجنحه.


كما يعتقد ان الحكام العباسيين استعانوا بفنانين من مسيحي سوريا في عملية تذهيب الكتابه. وكانت صفحات الكتاب تحفظ في أول الأمر بين لوحين من الخشب المزين بزخارف هندسيه مطعمه بالعاج ثم استبدل بعد ذلك بالجلد. اشتهرت بالمنسوجات الكتانية المزخرفة بالخيوط الحريرية.. ويتضح تأثير الفن الساساني على فن تلك الفترة من قطعة نسيج حريرية من صناعة بغداد، مزخرفة بعناصر حيوانية. امتد تأثير الفن العباسي إلى خارج العراق ويظهر ذلك في شمال أفريقيا وفي مصر وإيران. وأكبر مثال على ذلك:. كذلك ظهرت في العصر العباسي الأول في القرنين الثامن والتاسع الميلادي مبان محصنة في شمال أفريقيا على طول الساحل كانت تستخدم كتحصينات ضد هجوم الأعداء.


ولقد استخدمت هذه المباني فيما بعد لإيواء الجنود المسلمين. ولقد ظهر تأثير الفن العباسي في شمال أفريقيا في الفنون التطبيقية ومن أحسن الأمثلة على ذلك منبر جامع القيروان الذي يعد أول منبر عرف في تاريخ الفن الإسلامي. حيث توجد به زخارف نباتية عن الطبيعة تمثل أسلوب الزخارف المجردة التي ابتكرت في العصر العباسي والتي ظهرت منها نماذج في زخارف السمراء الجصية في المرحلتين الثانية والأولى. وهنا نلاحظ بدء ظهور الزخارف الآدمية على العملات في العصر العباسي. انتقل الطراز العباسي إلى مصر على يد أحمد بن طولون الذي انتهز فرصة ضعف الخلافة العباسية فاستقل بحكم مصر له ولذريته بعد ذلك وامتد نفوذه إلى الشام عام هـ واستمر حكم الدولة الطولونية حتى عام هـ. شيد أحمد بن طولون ضاحية جديدة لجنوده بجوار مدينة الفسطاط عام هـ أسماها القطائع وشيد بها قصرا وميدانا للعبة الصولجان التي نقل فكرتها عن العباسيين. كما أقام لجنوده مساكن بها. ولما ضاق جامع عمرو بالمسلمين الذين دخلوا في الدين الجديد.


شيد أحمد بن طولون جامعا جديدا يعتبر من أجمل المساجد الإسلامية. أنشأه أحمد بن طولون سنة هـ شيده على مساحة مستطيله يتوسطها صحن مربع مكشوف ويحيط بهذا الصحن أربعة أروقة أكبرها رواق القبلة ويتكون من خمس بلاطات على حين تتكون الأورقة الأخرى من بلاطتين. وترتكز عقود هذه الأورقة المدببة الشكل على دعائم ضخمة من الآجر، ويوجد بأركان الدعائم الأربع أعمده مبنية بالآجر أيضا. وكان الغرض من وجودها زخرفيا فقط حيث يقع الثقل كله على الدعائم. ويخفف هذا الثقل فتحات ذات عقود مدببة تعلو الدعائم ويلتف حول الفتحات والعقود أشرطة من الزخارف الجصية المنقوشة بسور جامع سمراء الكبير.. ويحيط بالجامع ثلاثة أروقة خارجية أضيفت لتوسيع الجامع بعد ازدياد عدد المصلين وتعرف بالزيادات. وتقع مئذنة الجامع خارج السور الخارجي في الزيادة الشمالية الغربية وتصميم هذه المئذنة يعد صورة مكررة من مئذنة جامع سمراء الملوية حيث تتكون من قاعدة مربعة الشكل يعلوها جزء اسطواني ويلتف حولها من الخارج درج يوصل إلى المنطقة العلوية.


كما ينتهي الجسم الإسطواني بشكل مثمن من فوقه جسم آخر مغطى بقبة. ويرجح أن أحمد بن طولون قد استعان بمهندس من العراق لتشييد جامعه حيث ظهرت فيه أساليب معمارية جديدة لم تكن معروفة من قبل في مصر، مثل استخدام العقد المدبب على نطاق واسع، كما استخدم الآجر بدلا من الحجارة في تشييد الدعامات، كذلك كسيت الجدران بطبقة من الجص المزخرف. ونلاحظ أن زخارف تيجان الأعمدة المتصلة بالجدران والأشرطة الجصية منقوله عن الفن العباسي بالعراق. الحفر على الخشب: يظهر التطور العباسي واضحا في زخارف هذه الأخشاب حيث تنسب إلى أوائل العهد الطولوني الألواح التي تشتمل على العناصر الطبيعية كالمراوح النخيلية وتفريعات أوراق العنب وعناقيده. أما الألواح الخشبية الموجودة في باطن أعتاب مسجد بن طولون فيظهر بها أسلوب الطراز الثالث لزخارف سمراء. ويتضح أسلوب سمراء التجريدي في لوح من الخشب عثر عليه بمصر مزخرف بزخارف حيه مجرده. كانت صناعة الخزف من أهم الفنون الصغيرة التي برع المصريون فيها في العصور الإسلامية الأولى.


كما أ، مصر وصلت في أواخر القرن التاسع إلى إنتاج الأواني الخزفية ذات البريق المعدني مما دعا بعض العلماء إلى القول بأن ابتكار البريق المعدني ينسب إلى مصر وليس للعراق. كانت صناعة المنسوجات مزدهرة في مصر قبل الإسلام على يد الأقباط المهرة وكانت المنتجات كتانية مزخرفة بأشرطة مزينة بوحدات زخرفية ملونة بخيط الصوف. وزاد الاهتمام بصناعة المنسوجات الفاخرة في العصرين الأموي والعباسي بعد انتهاء فترة التقشف والزهد. كان هذا الاهتمام واضحا في فترة حكم العباسيين حيث استخدم الحكام مصانع النسيج الحكومية الموجودة في مصر في إنتاج أفخر المنسوجات، ولقد عرفت هذه المصانع باسم دور الطراز.


وأمدت الدولة الطولونية الحكام في بغداد وسائر البلاد الإسلامية بالمنسوجات الكتانية والحريرية لإهدائها كخلع إلى كبار رجال الحكم. وكان اسم الخليفة وألقابه تنتج أو تطرز على شريط النسيج، بالإضافة إلى أشرطة تزخرف برسوم آدمية أو حيوانية أو نباتية. كان فتح الفاطميين لمصر في عام م ضربه من أشد الضربات التي عانتها خلافة بغداد ابو صالح الالفي ولقد تمكنوا من الاستيلاء على حكم المغرب بمعاونة قبائل البربر الذين يمثلون اغلبية اهالي شمالي افريقيا. والفترة الثانية كان خلفؤها خصاما معظمهم اطفال صغار عندما تولوا الحكم مما اتاح الفرصة لبعض الوزراء للإستيلاء على الحكم. وبعد خلافات انتهت الدولة الفاطمية عام كان للفاطميين نشاط معماري في عاصمتهم المهدية ، وحيث شيدو لها جامعا وقصورا ثم أحاطوها بسور شاهق من الحجر الابيض المدعم المزود بأبراج وبوابات عظيمة وكان الفن الفاطمي متأثرا بالاسلوبين المغربي والاموي. اقام الفاطميون في مصرعمائر دينية كثيرة هي جوامع الازهر ، الحاكم الاقمر ، الجيوشي ، الصالح طلائع.


ويلاحظ في عمارة هذه المساجد ارتباطها تارة بالاسلوب الطولوني وتارة بالعمارة المغربية ولقد اهتم الفاطميون بواجهات مساجدهم. جامع الازهر : ترجع اهميتة انه اقدم الجوامع الفاطميه بمصر ، شيده جوهر هـ بأمر الخليفة المعز لدين الله قبل قدومه للقاهرة. وبالاضافه الى استخدامه للتعبد كان يستعمله كمدرسه لنشر المذهب الشيعي. ولقد ادخلت عليه تعديلات وزيادات في العهود التالية. ويظهر في عمارة هذا الجانب التأثر بأسلوب جامع القيروان. ويتميز المدخل الرئيسي ببروزه عن الواجهة بمقدار ستة امتار ص84 وباب ذي عقد مدبب ويوجد بالجامع بوابات اخرى صغيرة عددها ثمان موزعه على جدران المسجد ، اربع بالواجهة الرئيسية واثنان بالجهة الشرقيه وباب بالجهة الغربية وآخر في الجدار القبلي. وتزين واجهة بوابة المدخل الرئيسية حنايا بها نقوش هندسية ونباتية. ويحيط بصحن الجامع اربعة اروقه اكبرها رواق القبلة الذي يتكون من خمس بلاطات موازية لحائط القبلة ، كما توجد ثلاث قباب برواق القبلة والعقود مدببة يوجد على بعضها زخارف نباتية منفذة بالاسلوب الفاطمي.


وهي تعد اول واجهة العمارة دينية في مصر زخرفت بهذا الاسلوب. وتتكون زخارف الواجهة من حنايا على شكل صدفة ، كما توجد به زخارف من المقرصنات. ولقد كتبت على واجهة المسجد اسماء من اقاموه. اهتم الفاطميون بتشييد الاضرحة في مصر، ومن اهمها ضريح السيدة رقية الذي شيد عام هـ وينكون من ثلاث حجرات وتعلو حجرة المدفن قبه. لم يبن اي اثر لقصر النوافذ الذهبية الذي شيده الفاطميون في المهديه. وفي قلقه بني حماد عثر على آثار ثلاثة قصور: قصر المنار وقصر التحية ودار البحر واكبرها دار البحر. الزخارف الجصية والحجرية: زخرفة السطوح الحجرية بنقوش ذات عناصر متعددة هندسية ونباتية وآدمية ومن اقدم هذه النقوش لوح من الحجرعثرعليه في المهدية يصور أميرا جالسا وفي يده كأس وامامه فتاة تعزف على مزمار. ويظهر فيه التأثير بالفن الساساني الذي ظهر في العصر العباسي. وتتكون زخارف النقوش الجصية الموجودة في رواق القبلة في الجامع الأزهر من وحدات نباتية مستمدة من اسلوب الزخارف الطولونية والعباسية الا انها تختلف عنها في طريقة التنفيذ.


تطور الحفر على الخشب في العصر الفاطمي كما تطور في النقوش الحجرية الجصية وتمكن الصناع من انتاج حشوات محفورة بأشكال نباتية وحيوانية وآدمية غاية في الابداع ، ولقد استمر طريقة الحفر المائل الذي كان من مميزات العصر الطولوني. كما اقبل على استخدام الاشكال الحيوانية كعناصر زخرفيه ، مثال ذلك حشوة خشبية مستطيلة كانت تزخرف بابا خشبيا — ويظهر في اواخر العهد الفاطمي اسلوب زخرفي جديد في نقوش الاسطح الخشبية فتظهر اشكال نجمية وسداسية بها زخارف نباتية واحسن مثال لذلك محراب السيدة نفيسه. انتجت مصر في العهد الفاطمي حشوات عاجية مزخرفة بعناصر نباتية وحيوانية وآدمية تشابه زخارفها مع زخارف الالواح الخشبية التي وجدت بمارستان قلاوون — وينسب الى العصر الفاطمي ايضا حشوات من العاج مزركشة بزخارف بارزة تصور امراء في مجالس حراب وصيد على ارضية تملؤها زخارف نباتية.


برع الفاطميون في إنتاج الصناعات المعدنية كان بعضها تستخدم في أغراض عملية مثل الأباريق والأواني وبعضها للزينة فقط. كما وجدت قطع استخدمت في أغراض أخرى كصنابير المياه التي كانت تشكل أحيانا على هيئة اسود من البرونز. ومن اشهر التحف التي أنتجت للزينة حيوان من البرونز له جسد اسد بجنح ورأس طائر. واشتهروا بالحلي الذهبية والمرصعة بالأحجار الكريمة. كما تمكن الفنان من زخرفة هذه التحف المعدنية بالميناء. عثر على الكثيرمن القطع الخزفية ذات البريق المعدني.. ولقد زينوا الاواني برسوم وزخارف لموضوعات آدمية وحيوانية ملونة — ويمكن تقسيم الأواني الفاطمية تبعا لزخارفها الى مجموعتين : الاولى رسمت زخارفها بخطوط خارجية واضحه ، وكانت الرسوم الادمية ورسوم الحيوان هي العنصر الاساسي في الزخارف اما الفروع النباتية والاوراق عنصرا ثانويا.


ويفضل الفنان عادة رسم وحده واحده آدمية او طائر او حيوان بحجم كبير يأخذ الصدارة في سطح الاناء. ومن احسن الامثلة طبق مرسوم عليه بالبريق المعدني الاصفر صورة حصان مجنح. اما زخارف المجموعه الثانية فتظهر بها موضوعات مختلفة حافلة بشخصيات كثيرة. عرفت مصر صناعة الاواني الزجاجية من عصور ماقبل الاسلام خاصة الفسطاط ووصلت هذه الصناعة الى اوج قمتها في اوائل العصر الفاطمي القرن العاشر الميلادي وانتشرت طريقة زخرفة الزجاج برسوم البريق المعدني والمينا. وهذا تقليد لزخارف الفيسفساء الزجاجية التي عرفت في البندقية باسم الالف زهر. وكانت المنسوجات الصوفية تصنع بالصعيد وتصدر الى بلاد الفرس. كما اصبحت مصر تنتج كسوة الكعبة كل سنة ، وكان النسيج يزين عادة بشريط مزخرف بأشكال هندسية متكررة سداسية او معينة او بيضاوية ، ويوجد في كل رسم طائر او حيوان في اوضاع متقابلة او متدابرة ، ويحد هذه الاشرطة من اعلى وأسفل اشرطة من الكتابة العربية.


وتعرف هذه الاشرطة ايضا باسم الطراز. ولقد قسم العلماء المنسوجات الفاطمية الى اربع مراحل تبعا لزخارفها : الاولى اشرطة الكتابة الكوفية منفذة باسلوب عباسي ، ويكثر عدد الشرائط في زخارف العصر الثالث حتى تكاد تخفي الارضية الكتابية. ذكر المقريزي وجود مدرسة للرسوم الحائطية الملونة الاسلامية ازدهرت في مصر في العصر الفاطمي ، وذكر ان المصورين العراقيين تباروا مع المصريين في رسم تصاوير جدارية اظهروا فيها مهارة في التلاعب بتأثير الالوان ويؤيد وجود هذه المدرسة تصاوير جدارية عثر عليها في حمام بجهة ابي السعود بمصر القديمة. ولقد وجدت هذه التصاوير الملونة في حنايا الجدران ، وتتألف رسومها من زخارف نباتية وطيور ، كما وجدت بها صورة شخص جالس يحمل كأسا ش89 وبقايا رسم لراقصة في حنية اخرى.


الطراز الفاطمي الذي نشأ وازدهر في مصر كان مزيجا من الاساليب العراقية الساسانية التي انتشرت في ايران والعراق في العصر العباسي وبعض الاساليب المحلية التي وجدت في البلاد قبل قدومهم. وكانت الرسوم الآدمية والحيوانية هي العنصر الرئيسي في زخارف مصنوعاتهم الخشبية والعاجية. كما اقبل الفنانون على استخدام هذه الرسوم في زخارف الخزف الفاطمي ذي البريق المعدني الذي اجادوا صناعته.. اضغط الرابط أدناه لتحميل البحث كامل ومنسق جاهز للطباعة. لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الموقع الإلكتروني. فيسبوك تويتر بينتيريست ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام. مقالات متعلقة. استقر العرب في الأندلس ما يقارب ثمانية قرون بلغت فيها الحضارة العربية الذروة، وكانت هذه الحضارة تشع من حواضر قرطبة، وغرناطة، وإشبيلية وسرقسطة، وطليطلة وغيرها. وكان محبو العلم في أوروبا يهرعون إلى مراكز الحضارة الأندلسية، ويقضون السنوات الطوال في الدراسة والتتبع، والاطلاع على كتب العرب فيها.


التصنيفات تصفح المواضيع. بحث عن الفن الإسلامي. تمت الكتابة بواسطة: دعاء نجار آخر تحديث: ١٢:١٠ ، ١٩ يونيو ٢٠٢٢. ذات صلة تاريخ الفن الإسلامي خصائص الفن الإسلامي أنواع الزخارف خصائص العمارة الإسلامية محتويات. هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا. X رائع! هل لديك مقترحات لتحسين تجربتك أكثر؟. الإشتراك بقائمة بريد موضوع. X نأسف لذلك! يجب الاختيار للمتابعة.



edu no longer supports Internet Explorer. To browse Academia. edu and the wider internet faster and more securely, please take a few seconds to upgrade your browser. Log in with Facebook Log in with Google. Remember me on this computer. Enter the email address you signed up with and we'll email you a reset link. Need an account? Click here to sign up. Download Free DOC. Download Free PDF. جمالية الفن الإسلامي برؤى غربية. mounir rachache. See Full PDF Download PDF. portal: clio. Islamic Order in Architectural Space, Ph. The Genius of Arab Civilization, et al, England. The Combination Of Arabic Principles And Architectonic Forms. In, Islamic Art.


Mamluk Jerusalem, Scorpion Publishing Ltd, Essex, England. Geometric Concepts In Islamic, Art World of Islam Festival Publ. Art Through The Ages, Harcourt Brace Jovanovich, Publishers, Sandiego, N. Muslem Jerusalem. In, The Work Of Max Van Berchem, Foundation Max Vanberchem, Geneve. In,The Genius Of Arab Civilization, J. Baolaw et al, editor. Eurabia Publishing Ltd. Castel Delmonte: Design And Execution, Daidalos, No. Geometry Working Out Mumluk Architectural Designs; Case Study: Sabil Qaytbay in Holy Jerusalem. University of Jordan, Amman, Jordan. El- Arte Hispanomulman En Su Decoracion Geometrica. Published: Institato Hispano- Arabe De Cultura, Madrid. The Architecture Of Islamic Jerusalem, Our Duties.


Translated From French By: Robert Wolf, Harry N. Abrams, New York. Simple Calyx Ornament in Islamic Art, Cairo. Thesis in Computer Aided Building Design, University of Strathclyde, Glascow. About Press Blog People Papers Topics Job Board We're Hiring! Help Center Find new research papers in: Physics Chemistry Biology Health Sciences Ecology Earth Sciences Cognitive Science Mathematics Computer Science Terms Privacy Copyright Academia ©



بحث عن بحث عن الفن الإسلامي جاهز وورد doc,Uploaded by

Webالفن الإسلامي هو فن متجانس على الأغلب بالرغم من أنه يحيط بلادًا واسعة مختلفة في مزاياها. هناك عدة أسباب لهذا التجانس: أولها، لجميع هذه البلاد دين واحد- الدين الإسلامي. ثانيها، أسلوب الحكم في هذه البلاد واحد – ر جل واحد يقف على سدة الحكم، وكذلك أسلوب الحياة WebView and download الفن الإسلامي جورج blogger.com on DocDroid الفن الإسلامي جورج blogger.com Report Webبحث عن الفن الإسلامي - تحميل البحث بصيغة ملف word وبامتداد doc كامل التنسيق رابط تحميل البحث بصيغة ملف word وبامتداد doc كامل التنسيق رابط التحميل العصر الأموي ه عندما فاز بالخلافة معاوية بن أبي سفيان الذي ينتمي إلى أسرة بني أمية التي تنتسب إلى بحث عن بحث عن الفن الإسلامي جاهز وورد doc العصــــر الأمـــــوي هـ عندما فاز بالخلافة معاوية بن أبي سفيان الذي ينتمي إلى أسرة بني أمية التي تنتسب إلى قبيلة قريش، أسس أول أسرة عربية حكمت العالم الإسلامي بنظام الوراثة لمدة تقرب 98 عاما WebAug 17,  · إن أول مظاهر شخصية الفن الإسلامي أو الشخصية الإسلامية كان من خلال تأكيد الفلسفة الشرقية في كون الإنسان جزء أصيل من كل هذا الكون، وأن القدرة الإلهية المسيطرة على تلك الكون ليس للإنسان أي تدخل فيها Webبحث عن الفن الإسلامي | PDF بحث عن الفن الإسلامي Original Title: بحث عن الفن blogger.com Uploaded by Katret Elnada Copyright: © All Rights Reserved Available Formats Download as DOC, PDF, ... read more



آرنسنت كونل فاتبع النبي محمد وخلفائة الأربعة الراشدون البساطة في العيش، وكانت مساكنهم بسيطة استخدمت فيها الخامات البدائية،كما اكتفوا بتشييد أماكن بسيطة للعبادة تقي فقط حاجة إقامة الشعائر الدينية، فمسجد المدينة كان ملحقا بدار الرسول كان عبارة عن مساحة مربعة نعمت إسماعيل يحيط بها جدران من الطين والحجر، ويغطي جزء من سقفه بسعف النخيل المغطى بطبقة من الطين، ويرتكز هذا السقف عدد من جذوع النخيل. وكان الغرض من وجودها زخرفيا فقط حيث يقع الثقل كله على الدعائم. شكر هذه المشاركة , mohamamedyousef. امتحانات السودان واجابتها النموذجية تابع اخبار التعليم في الفيس بوك. الفنون الصغيرة: الحفر على الخشب: احتفظت صناعة النحت على الخشب في العصر الأموي بالأساليب الفنية التي كانت معروفة من قبل في سوريا لاسيما الهيلنية والساسانية. يتكون المسجد من صحن كبير مستطيل، تحيط به سقيفة محمولة على أعمدة وأكتاف وفوق كل عقد نافذتان، وإيوان رئيسي مساحتهْx37 مترا.



وتظهر نساء قصر سامراء بوجوه مستديرة ممتلئة وبعيون لوزية ذات حدقات كبيرة وانف كبير مستقيم أما الفم فيحده خط مستقيم من أعلى وخط منحن من أسفل. كذلك ظهرت في العصر العباسي الأول في القرنين الثامن والتاسع الميلادي مبان محصنة في شمال أفريقيا على طول الساحل كانت تستخدم كتحصينات ضد هجوم الأعداء. فمن الخارج ألواح من الرصاص ومن الداخل ألواح خشبية منقوشة. كلف الخليفة أبوجعفر المنصور مهندسا فارسيا بمهمة تشييد عاصمته الجديدة فاختار لها تصميما على شكل دائرة كاملة، ويحيط بالمدينة سوران رئيسيان، الخارجي به مداخل المدينة الأربعة: باب الكوفة في اتجاه الشمال، وباب البصرة في جهة الجنوب، وباب خراسان في الجهة الشرقية، وباب الشام في الجهة الغربية, بحث عن الفن الإسلامي doc. كذلك ربما نقل العباسيون فكرة تحصين المدينة بحث عن الفن الإسلامي doc مدعمة بأبراج الحراسة من أسوار مدينة بابل المحصنة التي وجدت في العراق القديم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق